الآثار النفسية للكوارث الطبيعية

Updated: May 9, 2019

خسائرهم المادية. عندما تسقط الأمطار وتغمر الوديان فتغرق المدن كما يحدث دائماً في جدة أو عندما تشتد الرياح فتتسب في حوادث وخسائر كما حدث في مكة قبل أشهر، أو كأن يشب حريق فجأة فيأخذ معه كل شيء، في بداية التعامل مع الحدث دائماً ما يكون هناك قليل من الوقت أو الاهتمام بـ"مشاعر" من عاشوا هذه الكوارث الطبيعية، آلامهم النفسية غالباً ما تختبئ تحت ركام الخسائر المادية، لكن الرماد ما يلبث أن ينقشع وكل المشاعر تعود للظهور على السطح من جديد. الآلام النفسية للكوارث الطبيعية هي آلام تراكمية، في كل مرة تشتد فيها الرياح أو تهطل فيها الأمطار بغزارة، حتى لو لم تشكل خطورة على الاطلاق، يُعاد مشهد الكارثة في مخيلة من تعرض لها من قبل، ويعيش نفس المشاعر من جديد.

من الطبيعي أن يشعر من تعرض لكارثة طبيعية بتضارب في المشاعر من صدمة وعجز تارة، لغضب شديد تارة أخرى، وقد يشعر أحياناً بالذنب كأنه هو المسؤول عن كل ما حدث، قد يعاني أحياناً من خوف شديد بدون أن يحدد سبباً له، قد يفقد القدرة على النوم أو يغزو نومه سلسلة من الكوابيس التي تنفره من أن ينام أساساً.



ماذا تفعل اذا كنت تعرف شخصاً يمر بهذه الظروف ؟ أعرض عليه فكرة أن يرى مختصاً في الصحة النفسية، وحتى ذلك الحين إليك بعض النصائح في التعامل مع من تعرض لكارثة طبيعية : عبر عن حزنك لمصابه، عندما تخبره كم أنت حزين لما حدث له وتعرض عليه المساعدة بصدق ستكسب ثقته وتمنحه مساحة بأن يعبر عن مشاعره أمامك. كن مصدر اطمئنان له، أحياناً قد يلوم الشخص نفسه على ما حدث أو يردد أنه كان بإمكانه أن يفعل أكثر عندها طمئنه بهدوء وأخبره أنه لا أحد كان باستطاعته أن يفعل أي شيء لتغيير الواقع. كن صبوراً، الأشخاص الذين يتعرضون لكوارث من السهل أن يفقدوا التركيز أثناء الكلام مما يقتضي أن تعيد نفس الجملة مرة واثنين وثلاثة، اعذرهم وأعد كلامك وكن بسيطاً ومقتضباً. لا تقل له "أعلم تماماً ما تشعر به"، حتى لو كنت مررت بتجربة مشابهه لا يوجد اثنان يشعرون بنفس الطريقة، لا تقل له "كل شيء سيكون على ما يرام"، لأنه من المستحيل التنبؤ بما يخفيه المستقبل، لا تقل له "قضاء وقدر"، مهما قوي الوازع الديني لدى الشخص فإنه قد لا يتقبل هذه العبارة في هذا الوقت مما يسبب في زيادة ألمه، لا تقل "تنسى مع الوقت"، الآثار النفسية للكوارث قد يسهل التعامل معها مع الأيام لكن لا أحد يمر بهكذا كارثة من الممكن أن ينساها.

  • Grey Twitter Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey Facebook Icon